موضوع: إغلاق باب ترشيح طلاب الثانوية لجوائزالتميز العلمي 2/1/2012, 1:21 am
أغلق المجلس الأعلى للتعليم باب ترشيحات طلبة المدارس الثانوية لجوائزالتميز العلمي التي يرعاها سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين.
كانت طلبات الترشيح للطلبة الراغبين في المنافسة قد تم تسليمها من قِبل كل طالب لمدرسته، منذ الأول من ديسمبر الماضي. وأكد د.عبد الستار الطائي رئيس لجنة تحكيم جائزة التميز العلمي - فئة البحث العلمي المتميز لطلبة الشهادة الثانوية العامة - والمدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي أن جوائز يوم التميز العلمي التي ينظمها المجلس الأعلى للتعليم سنوياً تُعد أرفع تكريم أكاديمي يُمنح للأفراد والمؤسسات التعليمية المتميزة من لدن سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين رئيس المجلس الأعلى للتعليم ما يعكس مدى رعاية واهتمام سموه للمتميزين علمياً في قطاع التعليم من أبناء قطر من خلال منحهم جوائز مالية قيّمة وشهادات تقدير وميداليات بلاتينية وذهبية وذلك احتفاءً بتميزهم العلمي.
وحول شروط جائزة التميز العلمي (فئة البحث العلمي) التي تمنح للبحوث العلمية المتميزة المقدمة من قِبل طلبة المدارس الثانوية أوضح د.الطائي أن يكون الطالب أو الطالبة قطرياً ومن طلبة المرحلة الثانوية في دولة قطر، وألا يكون البحث المقدم حائزاً على جوائز في مسابقات داخل الدولة أو خارجها ،بحيث تعتبر البحوث الفائزة مملوكة لإدارة الجائزة ويحق لها نشرها،كما يمكن أن يكون البحث عبارة عن تجربة علمية، أو دراسة أو ابتكار في أي فرع من فروع العلم والمعرفة ويتحمل الباحث كافة المسؤوليات بشأن حقوق الغير في حالة نشر البحث أو الدراسة من قبل الجائزة.
وفيما يتعلق بالمعايير التقييمية التي تشترط الجائزة حصول الطالب على 80% من درجاتها كحد أدنى للمنافسة على الفوز أوضح د.الطائي أنها تتضمن الآتي :
- المعيار الأول: يتعلق بالهدف من البحث، ويتضمن الإجابة عن التساؤلات التالية: هل ذكر الطالب مقدمة واضحة عن أهمية البحث ، وهل حدد الطالب الأهداف المرجوة من البحث بوضوح .
- المعيار الثاني: يتعلق بالبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع، ويتضمن الإجابة عن التساؤلات التالية: هل تم ذكر وإدراج الأبحاث السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث، وهل تم تلخيص الأبحاث أو الأعمال السابقة بطريقة مناسبة،وهل تم تحديد صلة البحث الحالي بالأبحاث السابقة - المعيار الثالث: ويختص بمنهجية وطريقة البحث، ويتضمن الإجابة عن الأسئلة التالية:هل قام الطالب باستخدام منهجية مناسبة للبحث، وهل اتبع الطالب طريقة بحثية دقيقة.
- المعيار الرابع : ويختص بتحليل ومناقشة البيانات، ويشمل الإجابة عن الأسئلة التالية: هل تم عرض البيانات وتحليلها بصورة واضحة بما يدعم النتائج النهائية وهل تمت مناقشة نتائج البحث بصورة علمية لتوضيح العلاقة بين أسئلة البحث والبيانات.
- المعيار الخامس: يتعلق بالفائدة للطالب، وفي هذاالسياق يتم تقديم خطاب من المعلم المشرف على البحث يوضح فيه مدى تأثير البحث في تطوير مفاهيم البحث العلمي لدى الطالب، وتحديد طبيعة المهام التي قام الطالب بتنفيذها ، بحيث تتم مقابلة الطلبة الحاصلين على 80 ٪ فما فوق من مجموع الدرجات التقييمية وذلك لتقديم عرض موجز عن البحث ومناقشته معهم.
وأشار د. الطائي إلى أن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي وفي إطار التعاون المثمر مع المجلس الأعلى للتعليم، قد قام العام الماضي بتدشين الدورة الأولى من البرنامج المشترك "برنامج الخبرة البحثية لطلبة المدارس الثانوية –SSREP" لدعم عملية البحث العلمي لجميع الطلاب القطريين وغير القطريين في المدارس المستقلة والخاصة.
وأضاف: وقد راعينا أن تكون معايير التقييم لهذا البرنامج مستمدة من معايير جائزة يوم التميز العلمي لفئة البحث العلمي وقد لاقى هذا البرنامج في دورته الأولى نجاحاً كبيراً إذ وصل عدد الأبحاث المقدمة 115 بحثاً، فاز منها 30 بحثاً وبلغ عدد الطلاب القطريين الفائزين منها 23 طالباً وطالبة.
ومن أجل ربط هذا البرنامج مع جائزة يوم التميز العلمي - فئة البحث العلمي - وأشار إلى أنه قد تم التنسيق مع المجلس الأعلى للتعليم بترشيح الطلبة القطريين الفائزين في برنامج الخبرة البحثية ممن حصلت بحوثهم على درجة تقييم 80% فما فوق ذاتياً دون الحاجة إلى ملء الاستمارات الخاصة بالترشيح.
يُشار إلى أن اللجنة المنظمة ليوم التميز العلمي سبق لها أن عقدت لقاءً تعريفياً في 23 أكتوبر الماضي لتوعية الطلاب بكيفية التقدم لهذه الجائزة وتعبئة استمارات الترشيح وقامت بشرح معايير التحكيم فضلاً عن الرد على تساؤلات واستفسارات الطلبة الراغبين في المشاركة.
يذكر أن جائزة التميز العلمي التي ينظمها المجلس الأعلى للتعليم - سنوياً - برعاية سمو ولي العهد الأمين، تضم كلاً من جائزة التميز العلمي لطلبة الشهادة الثانوية، وجائزة التميز العلمي لخريجي الجامعات، وجائزة التميز العلمي لحملة شهادة الدكتوراه، وجائزة المعلم المتميز، وجائزة المدرسة المتميزة، وجائزة البحث العلمي المتميز لطلبة الشهادة الثانوية العامة.علماً بأن التقديم لجميع هذه الجوائز قد بدأ منذ الأول من ديسمبر الماضي واستمر حتى التاسع والعشرين من الشهر الماضي بمختلف الأماكن المحددة لتسليم استمارات الترشيح للجائزة، كما تتوفر كافة المعلومات المتعلقة بالجوائز وشروطها ومعاييرها على الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للتعليم: http://www.sec.gov.qa/
بيانات العضو
pilot
كابتن منتدى الطيران
معلومات العضو
رقم العضويه : 535عدد المساهمات : 3104التقييم : 54294السٌّمعَة : 41الجنسية : kingdom of bahrainتاريخ التسجيل : 29/03/2011العمل/الترفيه : co-pilot
معلومات الاتصال
موضوع: رد: إغلاق باب ترشيح طلاب الثانوية لجوائزالتميز العلمي 4/1/2012, 3:33 am