موضوع: هيئة التعليم تمكّن المعلمين من المعايير المهنية الوطنية 2/1/2012, 12:40 am
أصدر مكتب التطوير المهني بهيئة التعليم مذكرة بعنوان "تمكين المعلمين من المعايير المهنية الوطنية للمعلمين"، وهي مذكرة توجيهية لمساندة المعلمين في التمكن من المعايير المهنية الوطنية والإجراءات والمؤشرات الخاصة بها.
وتتضمن المذكرة خمس وسائل أو استراتيجيات لتحقيق هذا الهدف ، تضمن للمعلم الإلمام بصورة كاملة بالمعايير الوطنية والقدرة على تحقيقها في ممارساته التعليمية اليومية ، وتصميم الأدلة المناسبة الخاصة بكل معيار وتضمينها ملف الإنجاز ، ما يدعم حصوله على الرخصة المهنية الكاملة.
وتوضح المعايير المهنية الوطنية للمعلمين والقادة الإمكانات والمعارف والمهارات الضرورية لقيام الموظفين بدورهم في المهام الرئيسية بشكل فعال في كل مرحلة من مراحل التقدم الوظيفي، أي المهارات والمعارف التي يجب أن يكتسبها المعلمون لممارسة مهنة التدريس، أو القادة لقيادة العملية التعليمية، وتوفير خبرات تربوية تعزز كل ما من شأنه أن يحسن عملية التعلم.
كما تهدف هذه المعايير إلى وضع إطار أو مرجعية مشتركة لتوصيف الأعمال ، وتضع إطارا للتطوير المهني خلال المسار المهني للمعلم أو القائد، وهو ما سينعكس على عملهم في تطوير النظام التعليمي بدولة قطر ، وتحسين مستويات الطلاب، كما تضع الأسس لطرق منظمة في إدارة الأداء ومساعدة المعلمين والقادة في وضع أهداف ذات صلة، وتقييم المهنة من أجل تحديد أولويات التطوير وتأكيد النجاح.
فعلى سبيل المثال ، ينبغي أن يتمكن صاحب الترخيص من تصميم وإدارة المناهج، ومتابعة وتقييم نوعية برامج التعليم والتعلم، وصياغة السياسات، ونشر الرؤية الاستراتيجية والأهداف في مجتمع المدرسة، وأن يكون قادراً على التخطيط المالي والاستراتيجي وإدارة الموازنة، وإدارة العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي.
وحددت المذكرة خمس استراتيجيات لمساعدة المعلمين في التمكن من المعايير المهنية الوطنية، أولها الإطلاع على وثيقة المعايير المهنية الوطنية من أجل فهم المعايير بالشكل المطلوب والتمكن من تطبيقها في الممارسة اليومية، وأن يقوم المعلم بتقييم نفسه وتكوين حكم صادق على مدى تطبيقه للممارسات التعليمية من خلال أداة التقييم الذاتي للمعلمين، الالتحاق ببرامج التدريب على المعايير المهنية للمعلمين وقادة المدارس التي تطرحها هيئة التعليم ، والتي تطرح عدة مرات خلال العام الأكاديمي الواحد، مما يمكن المعلمين من فهم أعمق للمعايير المهنية وتطبيقها في الممارسات العملية اليومية، وتجميع الأدلة الجيدة باستخدام دليل البراهين والأدلة.
أما الاستراتيجية الرابعة فهي الالتحاق ببرامج التدريب الأساسية على معايير مناهج المادة التي يقوم المعلم بتدريسها، حيث تربط هذه البرامج بين معايير المناهج للمادة والمعايير المهنية للمعلمين من خلال طرح أفضل الممارسات التعليمية لتقديم المادة العلمية، وأخيرا توجه المذكرة المعلمين إلى التدريب المهني الذي توفره المدارس لهم، كما تنصحهم بالمشاركة في مؤتمر الممارسات الجيدة في التعليم الذي تنظمه هيئة التعليم خلال يناير الجاري.
ويمكن الاطلاع على المذكرة على موقع المجلس الأعلى للتعليم www.eduction.gov.qa